ccdss.org

ccdss.org

أنواع التمور في السعودية - موضوع

March 28, 2024
التمر هو ثمار شجرة النخيل الغنية بالمغذيات والطاقة، ومن المعروف أن تناول حبات قليلة من التمر كافية لتمد الجسم بطاقة عالية وقيمة غذائية كبيرة، وللتمر أنواع عديدة تختلف في قوامها ومذاقها ولونها أحياناً، من بينها تمر العجوة الشهير، فما هي فوائد تمر العجوة ؟ وبماذا يتميز عن غيره من أنواع التمر. تمر عجوة المدينة: ألعجوة هي أحد أنواع التمور، وهي من أنواع التمر الغالية، وتُزرع بشكل حصري في المدينة المنورة في السعودية، ويتميز تمر العجوة في كون قوامها طري وناعم، كما أن لونها يميل إلى البني الداكن القريب للأسود، مع شكل ثمارها الدائري وحجمها الصغير. افضل 10 أنواع من التمر تنتجها المملكة العربية السعودية | المرسال. القيمة الغذائية لتمر العجوة: يعتبر تمر العجوة من الأنواع المميزة بمحتواها العالي من العناصر الغذائية، وذلك عند مقارنتها بأنواع التمور الأخرى، ومن بين العناصر الغذائية التي تتواجد بكثرة فيه: الكربوهيدرات، و البروتينات ، والمعادن، والألياف، والفيتامينات، والدهون، كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية مثل: الفلافونويدات، والغليكوسيدات، والستيرول النباتي، ومتعدد الفينول. إليكِ القيمة الغذائية الموجودة في تمر العجوة بالتفصيل: المعادن: إن لُب العجوة المدينة غني بالمعادن كالمنغنيز، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم.

افضل 10 أنواع من التمر تنتجها المملكة العربية السعودية | المرسال

الفيتامينات: يحتوي تمر العجوة على بعض الفيتامينات، مثل البيتا كاروتين، وفيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامينات ب، مثل: الثيامين المعروف بفيتامين ب1، والرايبوفلافين أو فيتامين ب2، والنياسين المعروف بفيتامين ب3. الألياف: الألياف متوفرة بكميات كبيرة في لُب تمر العجوة وبذرته، وهنا نشمل الألياف الذائبة في الماء، والألياف غير الذائبة في الماء. السكريات: يحتوي تمر العجوة على 25. ‏أشهر9 أنواع تمور في الأسواق ..«المجهول» متصدر | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية. 41% من سكر الفركتوز، و31. 33% من سكر الجلوكوز، ومقارنة بغيره من أنواع التمور مثل تمر الزايدي، فإن تمر العجوة أعلى بمحتواه من السكريات، بما فيها سكر الجلوكوز، والفركتوز، والمالتوز، والجلاكتوز. [1] [2] فوائد تمر العجوة للجسم: نظراً للقيمة الغذائية التي يتمتع بها تمر العجوة، فإن تناوله بكميات معتدلة سيمنح جسمكِ فوائد عديدة، تشمل ما يلي: تقوية المناعة: وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد الغذائية الهامة، مثل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يؤدي تناوله بانتظام إلى تقوية جهازكِ المناعي ورفع قدرته على محاربة الالتهابات والعدوى. يحمي من السرطان: تشير بعض الدراسات إلى أن التمر له تأثير مشابه لبعض أنواع الأدوية والمضادات الحيوية، إلى جانب مضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعله مفيد جداً في الوقاية من السرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

‏أشهر9 أنواع تمور في الأسواق ..«المجهول» متصدر | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

الفيتامينات: يحتوي تمر العجوة على عددٍ من الفيتامينات، مثل البيتا كاروتين، وفيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامينات ب، مثل: الثيامين المعروف بفيتامين ب1، والرايبوفلافين أو فيتامين ب2، والنياسين أو فيتامين ب3. الألياف: يُعدُّ كُلٌّ من لُبِّ تمر العجوة وبذرته غنيّينِ بالألياف، بما فيها الألياف الذائبة في الماء، والألياف غير الذائبة في الماء. السكريات: يحتوي تمر العجوة على 25. فوائد تمر العجوة - ليالينا. 41% من سكر الفركتوز، و31. 33% من سكر الجلوكوز، ومقارنةً بتمر الزايدي (بالإنجليزية: Zaidy) فإنَّ تمر العجوة أعلى بمحتواه من السكّريات، بما فيها سكر الجلوكوز، والفركتوز، والمالتوز، والجلاكتوز. دراسات حول فوائد تمر العجوة أشارت دراسةٌ مخبريةٌ أُجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Phytomedicine عام 2016، إلى أنَّ مسستخلص تمر العجوة يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات ، التي يُمكن أن تُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة. أشارت دراسةٌ مخبرية أُجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Egyptian Journal of Natural Toxins عام 2011، إلى أنَّ تمر العجوة قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بسُمّيّة الكبد ، وغيره من الأمراض. أشارت دراسةٌ مخبريةٌ أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة BMC complementary and alternative medicine عام 2017، إلى أنَّ تناول مستخلص تمر العجوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد ، ويُحسّن من وظائف الكبد، كما أوضحت نتائج الدراسة أنَّ مجموعة الفئران التي تناولت مستخلص تمر العجوة ارتفعت لديها مستويات مضادات الأكسدة، واستُعيدت إنزيمات الكبد إلى مستوياتها الطبيعية.

فوائد تمر العجوة - ليالينا

وكذلك يعتبر هذا التمر شافيا من العديد من الأمراض لذلك ينصح أخصائيو التغدية دائما به للوقاية من بعض الأمراض ومساعدة الجسم على النمو بشكل كامل وسليم. ويعتبر هذا النوع بالخصوص من الأنواع المباركة بسبب مكان تواجده بحيث يتواجد مزارع النخيل بالقرب من الحرم المدني هذا بالإضافة غلى أنه أثبت بالدراسات العلمية مدى أهمية تمور عجوة المدينة لصحة الإنسان. هذا بالإضافة إلى كونها ذكرت في أحاديث نبوية شريفة على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو لتناولها بالإضافة إلى أحاديث كثيرة تؤكد أنها مفيدة للصحة. الفرز بواسطة: عرض: عجوة عالية المدينة - درجة أولى - 1 كيلو - 010101 S. R 130. 00 عجوة العالية الأصلية تمور عجوة عالية المدينة درجة أولى من أفضل مزارع منطقة العالية بالقرب من المسجد النبوي الشريف مختارة من افضل أنواع التمور وأعلاها جودة وأرفعها طعما لتقدم لك في علبة سوداء شديد.. S. 00 S. 00 العجوة نوع من أنواع التمور التي اشتهرت به المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وقد لاقت شهرة واسعة كونها ذكرت في السنة النبوية، تنتج مزارع المدينة.. بوكس تمور المنورة - 4. 6 كجم - 990901 S. R 154. 00 تمور مشكلة مميزة من تمورالمنورة تعتبرأجود وأفضل التمور من المملكة العربية السعودية ، تتم زراعة نخيل العضوي بعناية فائقة مما نتج عنه حبات ذات جودة و ذات مذاق مميز داخل هذا الصندوق.

أجود أنواع التمور في العالم | المرسال

ولأن السعودية تقع في الثانية عالمياً في انتاج التمور، فنرى مهرجان التمور في سوق بريدة للتمور سنوياً في شهر 8 ويستمر لفترات تتراوح ما بين الشهرية أو الثلاثة أشهر، ومبيعات هذا السوق هائلة إذ أنه يعرض مئات من أصناف التمور المختلفة واللذيذة، يمكنك زيارته خلال موسم الصيف إن كنت مقيم في السعودية أو ذهبت لزيارتها.

تتعدد فوائد تمر العجوة المختلفة لصحتك ولجمالك، فما هي القيمة الغذائية لهذه الثمار الشهية تحديدًا؟ لتمر العجوة العديد من الفوائد الغذائية الهامة والتي عليك أن لا تفوتها، إليك أهم المعلومات حول فوائد تمر العجوة وقيمته الغذائية المذهلة: القيمة الغذائية لتمر العجوة يحتوي كل 100 غرام من تمر العجوة على: المحتوى الغذائي القيمة البروتين 2. 45 غرام الماء 20. 53 غرام الطاقة 282 سعرة حرارية الألياف الغذائية 8 غرام الكالسيوم 39 مليغرام السكريات 63. 35 غرام البوتاسيوم 656 مليغرام الزنك 0. 29 مليغرام الصوديوم 2 مليغرام الحديد 1. 02 مليغرام الفسفور 62 مليغرام المغنيسيوم 43 مليغرام النحاس 0. 206 مليغرام فيتامين ب6 0. 165 مليغرام فيتامين ك 2. 7 ميكروغرام كما يحتوي تمر العجوة أيضًا على نسب عالية من فيتامين أ والألياف ومضادات الأكسدة المختلفة. فوائد تمر العجوة هذه أهم الفوائد التي يحملها تمر العجوة لصحتك: 1. تقوية المناعة بسبب احتواء تمر العجوة على العديد من المواد الغذائية الهامة من معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة، فإن تناوله بانتظام يساعد على تقوية مناعة الجسم ومحاربة العديد من الأمراض والالتهابات. 2. الحماية من السرطان قد يكون لتمر العجوة فوائد هامة جدًا في الوقاية من السرطانات والأمراض المزمنة المختلفة، وقد بدأت العديد من الدراسات تظهر أنه قد يكون للتمر تأثير مشابه لتأثير بعض أنواع المضادات الحيوية والأدوية المسكنة للألم كذلك.