ccdss.org

ccdss.org

ما هو تخصص نظم المعلومات الاداريه نتايج الطلاب

March 29, 2024

كما عُرفت باسم نظم المعلومات عن الماضي والحاضر ، والتي تتعلق بأنشطة المؤسسات التي تساعد الإدارة في عملية اتخاذ القرار ، وباستخدام أنظمة الكمبيوتر ، يمكن تقليل الأعباء وتقليل النفقات المالية على الموظفين وبذلك يمكن التغلب على سلبيات العمل البشري التي قد تسبب الملل من الروتين وقلة الحوافز المعنوية المطلوبة ، حيث تساعد على تقليص حجم المؤسسات التي تزيد من أعبائها ، وهذا ما يجعل تزداد ملكية المؤسسات لأنظمة المعلومات الإدارية منافسة للمؤسسة في بيئة العمل ، وبالتالي يتم التخلي عن الأوراق. شاهدي أيضاً: ما هي التخصصات النظرية في الجامعة؟ أهداف نظم المعلومات الإدارية الهدف الرئيسي لأنظمة المعلومات الإدارية هو إعطاء المؤسسات أقصى استفادة من الكمبيوتر ، والأنظمة التي تساعد في توفير الكثير من المعلومات وإدارتها واستخدامها بشكل طبيعي في الحياة العملية ، من خلال تحليل البيانات والمعلومات التي تمتلكها الشركات أو المؤسسات التي تقوم بذلك. لا تهدف إلى الربح ، وكذلك الاستفادة من عملية تحليل البيانات ، والوصول إلى قرارات مدعومة أفضل ، فإن الثمرة الحقيقية لأنظمة المعلومات هي تزويد المستويات الإدارية المختلفة بالمعلومات التي تحتاجها المنظمة لاتخاذ القرارات المناسبة ، و العمل على إبراز المعلومات في الوقت المناسب وبطريقة مقروءة للشخص المسؤول بدقة ، باستخدام أنظمة يدوية دقيقة بشكل كاف.

  1. ما هو تخصص نظم المعلومات الادارية

ما هو تخصص نظم المعلومات الادارية

الثمرة الحقيقية من نظم المعلومات الإدارية هي تزويد المستويات الإدارية المختلفة في مؤسسة ما بكل ما تحتاجه من معلومات تساعد القائمين بالعمل على اتخاذ القرار المناسب, فنظم المعلومات الإدارية هي طريقة لإبراز المعلومة في الوقت المناسب بالشكل المقروء للشخص المسئول بصورة دقيقة, باستخدام الحاسب الآلي أو حتى باستخدام نظم يدوية ولكنها دقيقة بصورة كافية. المميزات وفيما يلي بعض من الفوائد التي يمكن أن تتحقق لأنواع مختلفة من نظم المعلومات الإدارية: 1- إعطاء صورة عامة عن الشركة والقيام بدور الاتصال وأداة للتخطيط. ما هو تخصص نظم المعلومات الادارية. 2- توافر بيانات العملاء وردود فعل يمكن أن تساعد الشركة على مواءمة إجراءات الأعمال لديها وفقا لاحتياجات العملاء. يمكن للإدارة الفعالة للبيانات العملاء تساعد الشركة على أداء أنشطة التسويق والترويج المباشر. 3- يمكن إدارة نظم المعلومات تساعد الشركة اكتساب ميزة تنافسية. ميزة تنافسية هو قدرة الشركة على القيام بشيء أفضل وأسرع وأرخص، أو فريد، بالمقارنة مع الشركات المنافسة في السوق. مراحل نظم المعلومات الإدارية: ابتداء من جمع البيانات، وفترات تلك البيانات إلى التحليل ورفع التقارير (القوائم البيانية) وتعتبر نظم المعلومات على مستوى جيد عندما تخدم منظمة ما ومديريها عن طريق جمع.

المرونة: حيث يُمكنك العمل في مجالات مختلفة مثل الشركات الإدارية، والتأمين، والشركات المالية، والهيئات الحكومية، والاتصالات، ومؤسسات الرعاية الصحية، وهناك إحصائيات تؤكد أن المجالات التي تعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات سيكون لديها تطور وظيفي سريع. ساعات العمل: يتمتع العاملون في نظم المعلومات الإدارية عادة بساعات عمل منتظمة؛ ولكن قد تتطلب منهم الوظيفة أحياناً العمل لأكثر من 40 ساعة في الأسبوع كالعمل ليلاً وفي عطلات نهاية الأسبوع، ولا سيما عند تنفيذ خطط جديدة، أو حل المشكلات التي تؤخر أعمالهم في المؤسسات التي يعملون بها. معلومات عن تخصص نظم المعلومات الإدارية مجالات العمل في التخصص يؤهل التخصص الطلاب للعمل في عدة وظائف في القطاعين الخاص والعام على النحو التالي: [٦] مدير نُظم المعلومات الإدارية. محلل ذكاء الأعمال. مدير موقع الويب. محلل أنظمة. محلل قواعد البيانات. مسؤول قاعدة البيانات. مدير الشبكة. مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات. أخصائي تخطيط موارد المؤسسات. أخصائي علاقات الزبائن الإلكترونية. مصمم النظم. ما هو تخصص نظم المعلومات الاداريه mis. مستشار تكنولوجيا المعلومات. أخصائي دعم فني. عدد سنوات الدراسة إذا كنت مهتمًا بالتكنولوجيا، فهذا التخصص هو الأمثل لك لأنك ستعمل باستمرار مع قواعد البيانات وأجهزة الكمبيوتر وسوف تقضي ساعات طويلة في تطوير البرامج وتصحيحها وهذه المهام تتطلب الصبر والتركيز، وهناك العديد من الدرجات الدراسية المختلفة التي يمكنك الحصول عليها بتخصص نظم المعلومات الإدارية، ويمكن أن تستغرق دراسة هذه البرامج ما بين سنة إلى أربع سنوات أو أكثر حتى تُكمل متطلبات البرنامج، وذلك بالاعتماد على الجامعة والدولة المراد الدراسة بها، وفيما يأتي مثال: [٧] الدرجة الدراسية عدد الساعات المعتمدة مدة البرنامج الدراسي درجة الدبلوم 60-70 ساعة سنتان.